منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة

الابداع- التميز- التفوق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

                ******    أسرة مدرسة ميت راضى الثانوية ترحب بالسادة الزائرين وتتمنى لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      

                       -------                 تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادةICDL

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادة انتل للتعليم        

 

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى للطلاب الناجحون فى الصف الاول الثانوى لعام2010               

 

                ******    أسرة مدرسة اعلان هام **** تعلن ادارة مدرسة ميت راضى الثانوية ان امتحان الدور الثانى للصف الاول الثانوى لعام 2010 سيبدأ ان شاء الله يوم السبت الموافق 13/7/2010 وعلى جميع الطلاب مراجعة المدرسة لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      


 

  الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

 الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009 Empty
مُساهمةموضوع: الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009    الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009 Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 10:27 am


اولاً :- الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009


6-1 نواتج التعلم المستهدفة:


6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:

6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً و وجدانياً ومهارياً للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.

6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية:

6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يحدد الاتجاه الفكرى للمتحدث .
6-1-2-3 يتحدث اللغة العربية بطلاقة في مواقف مختلفة.
6-1-2-4 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-2-5 يتقن قراءة النصوص المتنوعة قراءة نقدية وإبداعية.
6-1-2-6 يستخدم المفردات والتراكيب والأساليب اللغوية استخداما صحيحا.
6-1-2-7 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-8 يتعرف مكانة اللغة العربية في عالم متعدد الثقافات.
6-1-2-9 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-2-10 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة العربية.

6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة الأجنبية:

6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً، تمكنه من التفرقة بين الحقائق والآراء.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره ومشاعره شفهيا بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يستخدم مهارات الفهم القرائي، والقراءة: الناقدة والإبداعية.
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة باستخدام المفردات والتراكيب اللغوية السليمة والملائمة.
6-1-3-5 يتعرف أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية وثقافته.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم، ومن تقويمه لذاته.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة اللغة الأجنبية.

6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات:

6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد ( الحقيقية – المركبة) لحل المشكلات الرياضية والحياتية:
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات (مثل: الرموز، والمتغيرات ...) في حل (معادلات ومتباينات ) مشكلات حياتية.
6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال والتحويلات الهندسية (المتجهات – الهندسة التحليلية).
6-1-4-4 يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات، ويتوصل إلي استنتاجات صحيحة ومعارف.
6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية، تعتمد علي مفاهيم حساب المثلثات(زوايا الارتفاع والانخفاض- النسب المثلثية).
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة الرياضيات.

6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:

6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها(الخلية – الوراثة ...).
6-1-5-2 يستقصى تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية (المركبات العضوية – الكيمياء التحليلية ... ).
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، و يصف تغيرات الطقس والكون .
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إدراتها.
6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة فى مادة العلوم.

6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد العلوم الاجتماعية:

6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الخرائط – الاشكال التوضيحية – البيانية – الصور) فى وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية، وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخي، او ظاهرة جغرافية.
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة فى وطنه.
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك فى خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم، في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم الاجتماعية.


6-2 التمكن من المهارات الأساسية:


6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير العليا:

6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم – التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات (حل المشكلات- الاستقصاء- الناقد ...) في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-1-3 يمارس مهارات التعلم الذاتي.

6-2-2 يمارس المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات و يطبق قواعدها .

6-2-2-1 يراعي قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يشارك فى التوعية بأهمية اتباع تعليمات الأمن والسلامة.
6-2-2-3 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام.

6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:

6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات الصحية، والعادات الغذائية السليمة، والأساليب المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-2 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.

6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.

6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة والبيئة المحيطة بها.

6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم ( الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات)
6-2-5-3 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية وحياتية.
6-2-5-4 يتعرف الجوانب: الإيجابية والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.

6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:

6-2-6-1 يحترم المتعلم ذاته، ويتقبل الآخرين، ويكوِّن علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يستخدم مهارات العمل الجماعي.
6-2-6-3 يتعامل مع المواقف، والمشكلات الطارئة بشكل سليم.
6-2-6-4 يتخذ القرارات، ويتحمل المسئولية.


6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):


6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:

6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-1-4 يشارك في أنشطة في غير أوقات الدراسة.

6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:

6-3-2-1 يلتزم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...).
6-3-2-2 يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:

6-3-3-1 يشارك في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك في الأنشطة الرياضية.
6-3-3-3 يشارك فى أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك فى المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية، ....)

ثانياً :- ادوات التقييم الذاتى - نتائج التقييم الذاتى - التقرير النهائى للتقييم الذاتى - خطط التحسين - متابعة خطط التحسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://meetrady.yoo7.com
نشوة




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 02/05/2010

 الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009    الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 11:09 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الجديدة لمجال المتعلم اصدار اغسطس 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممارسات الجديده اصدار اغسطس 2009
» دليل الممارسات المتميزه (معدل حسب الممارسات الجديده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة :: الجودة والاعتماد :: المتعلم-
انتقل الى: