منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة

الابداع- التميز- التفوق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

                ******    أسرة مدرسة ميت راضى الثانوية ترحب بالسادة الزائرين وتتمنى لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      

                       -------                 تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادةICDL

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادة انتل للتعليم        

 

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى للطلاب الناجحون فى الصف الاول الثانوى لعام2010               

 

                ******    أسرة مدرسة اعلان هام **** تعلن ادارة مدرسة ميت راضى الثانوية ان امتحان الدور الثانى للصف الاول الثانوى لعام 2010 سيبدأ ان شاء الله يوم السبت الموافق 13/7/2010 وعلى جميع الطلاب مراجعة المدرسة لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      


 

 محتويات ملف المنهج المدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

محتويات ملف المنهج المدرس Empty
مُساهمةموضوع: محتويات ملف المنهج المدرس   محتويات ملف المنهج المدرس Icon_minitimeالسبت يوليو 17, 2010 11:07 am

محتويات ملف المنهج المدرسى


تشكيل الفريق
السيرة الذاتية للمعلمين
النصاب التدريسي للمعلمين
إجتماعات دورية كل اسبوع لكل مادة
تحليل محتوى المادة وتحديد المفاهيم الأساسية
سجل الأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بالمنهج
ابحاث عن مشكلات المجتمع
زيارات ميدانية للمجتمع المحلى ومؤسساته
تفعيل أدلة المعلم والوسائل التعليمية المعينة
خطة الأنشطة الصفية واللاصفية
الأنشطة التربوية الخارجية
اسهامات المعلم فى تطوير المنهج المدرسى
زيارات وتقارير التوجيه وتفعيل وحدة التدريب
مصادر المعرفة المتنوعة
الأنشطة وارتباطها بالمنهج
النشاطات البحثية
أداءات شفهية وتحريرية
استبيان وتقييم ذاتى
-ايجاد مصادر معرفة متنوعة بالمدرسة
2- توفير فرص للمعلمين والعاملين والتلاميذ لاستخدام مصادر المعرفة المتنوعة بكفاءه
3- ايجاد برامج تدريب مستمرة ومنتظمة لتأهيل العاملين نحو كيفية الاستعانة بمصادر المعرفة
4- ايجاد سياسة واضحة وبرامج تضمن انضمام الجميع وازدياد مهاراتهم فى استخدام مصادر المعرفة المتنوعة باستمرار وانتظام .
5- مسرحة المناهج المدرسية واستراتيجيات التعليم والتعلم التعاونى
6- تدريب المعلمين على احدث اساليب المعرفة
7- تحفيز استخدام التلاميذ والمدرسين لمصادر التعلم
مكونات المنهج ( تقسيمه )
1- أهداف إجرائية 2- وسائل تعلــــــيمية 3-التمهيـــــــــد 4-المـحـتوى 5-طريقة التدريس 6-الملخص السبوري 7- النشـ ـــــاط 8- الـتقويـــم
يجب مراعاة ما يلي عند صياغة الأهداف
أن يكون الهد ف واضح لا يكــــون هناك أي خلاف في تفســـيره
يحدد الهدف على مســـتوى التلميذ فهو مـحور العـملية التعليــية
أن يكــون الهــــــــــــــــــــــــــــــــــدف قابــــــــــــــل للقـــــــياس
يتضــمن عــــبارة الهدف فــعل ســــلوكي يشير الى نـــوع الأداء
يتضــمن الهــدف الحـد الأدنى للأداء المـــطلوب مـــن التلمـــــيذ
المجال المـعرفي معرفة ، فهم ، تطبيق ، تحليل ، تركيب ، تقويم
المجال المهـارى ملاحظة ، تقليد ، تجربة ، ممارسة ، إتقان ، أبداع
المجال الوجداني الاستقبال ، الميل ، الاستجابة ، التقدير
محتوى التـــعليم حقائق علمية ، مفاهيم علمية ، مبادىء وتعميمات ، قواعد وقوانين ، نظريات
طرق التدريــس إستراتيجيات التعليم والتعلم وهى 10 أستراتيجيات ينبسق من كل واحدة عدة طرق ،
النـــــــــــــشاط المصاحب للمادة وسائل بصرية ، وسائل سمعية ، وسائل معملية ، غرفة الأوساط
الملخص السبورى من خلال ما أستوعبه وتفهمه التلميذ ، وتم تجميعه وتعزيز الصحيح وتصويب الخطأ
التقــــــــــــويم أسئلة المقال 20, أكتب . أشرح – أسئلة موضوعية 80, أكمل ، أختار ، مفهوم ،رسم
كيفية التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها
تُوظـــــف المـــادة العلمــــية فى أنشطة تعليمــية
تحــليل بنية المـــادة العلمـــية لعـناصرها الأولية
إستخــدام مصــطلحات المــــادة بطريقة صحيحة
توضــيح المفــاهيم الرئــيسـية للمـــادة العلــــية
متابعـــة أحـدث التطـورات للمـــــادة العلمــــــية
ربـط مفـاهيم المــادة بالمـواد الدراســية الأخرى
ربط مفـــــاهيم الدرس بتطبيقات حياتية معاصرة
استخدام تكنولوجيا الحاسب الألىوالبث الفضائى
توظيف المـوارد المتاحــة للتـــجارب العــــــملية

أمام كل عبارة نعم لا + الأدلة والشواهد
توظف الموضوعات الدراسية لتنمية مهارات الدراسة
توظف الموضوعات لتنمية مهارات المتعلمين مهارات حياتية
تفعل الأنشطة المتضمنة بمحتوى المواد الدراسية لتنمية مهارات التعلم التعاونى
الوسائل والمعينات التعليمية تنمى مهارات التعلم الذاتى للمتعلمين
تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين

تتوافر نسخ من دليل المعلم لمختلف المواد الدراسية
يستعين المعلمين بدليل المعلم فى عملية التدريس
يوظف المعلمين دليل تقويم الطالب فى الفصل
تستخدم الأنشطة الأثرائية لتحسين أداء المتعلمين
يستفاد من مصادر التعليم والتعلم المشار إليها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس

يشارك جميع المسؤلين عن الأنشطة الصفية واللاصفية فى وضع الخطة
يخصص فى الجدول الدراسى فترات لتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية
تتنوع الأنشطة لكى تراعى الفروق الفردية والمراحل العمرية
تتوفر الأمكانات والوسائل اللازمة لتنفيذ الأنشطة بالمدرسة
توجد آليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية

تساعد الأنشطة المعلم على تحقيق أهداف المنهج
تساعد الأنشطة على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية
تكسب الأنشطة التى تمارس مهارات حياتية متنوعة
تساعد الأنشطة على تنمية مهارات التفكير المختلفة
تعمل الأنشطة على ترسيخ القيم والعادات والتقاليد التى ينشدها المجتمع

وبالله التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://meetrady.yoo7.com
 
محتويات ملف المنهج المدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة :: الجودة والاعتماد :: المنهج الدراسى-
انتقل الى: