منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة

الابداع- التميز- التفوق
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

                ******    أسرة مدرسة ميت راضى الثانوية ترحب بالسادة الزائرين وتتمنى لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      

                       -------                 تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادةICDL

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى لمعلمى المدرسة الحاصلين على شهادة انتل للتعليم        

 

                       ****************      تتشرف أسرة المدرسة بتقديم أرق التهانى للطلاب الناجحون فى الصف الاول الثانوى لعام2010               

 

                ******    أسرة مدرسة اعلان هام **** تعلن ادارة مدرسة ميت راضى الثانوية ان امتحان الدور الثانى للصف الاول الثانوى لعام 2010 سيبدأ ان شاء الله يوم السبت الموافق 13/7/2010 وعلى جميع الطلاب مراجعة المدرسة لهم قضاء أحلى الاوقات بالمنتدى وضرورة المشاركة وإبداء الأراء      


 

 الشخصية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: الشخصية   الشخصية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 2:32 am


ا
لوحدة الخامسة
الموضوع الأول
الشخصية
ما هي الشخصية ؟
* كلمة الشخصية من الكلمات التي تتردد كثيراً علي ألسنتنا في حياتنا اليومية . فمثلاً نقول فلان ذو شخصية قوية أو شخصية جذابة أو شخص شجاع و هكذا .
* التعريف العام للشخصية : ـ
( الشخصية تمثل الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين ) و بالتالي لا نستطيع دراسة ذلك لأن الشخص الواحد قد يترك انطباعات عديدة و مختلفة عند الناس . و بالتالي فهمنا للشخصية ينبغي أن يكون قائم علي فهم حقيقة الشخص
** التعريف العلمى للشخصية :
"هي التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية و العضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته "
نظريات الشخصية
كانت بداية دراسة الشخصية بداية نظرية ، و كان كل صاحب نظرية يسهم بوجهة نظره حول الشخصية من خلال طرح أسئلة ويحاول تقديم اجابات لها مثل : ما هي ، ما تعريفها ، ما وظيفتها هل محرك السلوك داخلى ام خارجى ، هل الانسان مجبر فى سلوكه ام حر ، مالصلة بين العقل والجسم .
نظرية فرويد في بناء الشخصية :
يرى فرويد ان الشخصية تتكون من ثلاثة أنظمة هي ( نظام ألهو- نظام الأنا - نظام الأنا الأعلى ) وهى بمثابة مفاهيم تحليلية يفترضها فرويد لتساعده على دراسة الشخصية ولا تحتل مكاناً في أجسامنا كالقلب أو الكبد
** منظمة ألهو :
• هي طبيعة الإنسان الحيوانية قبل أن يتناولها المجتمع بالتهذيب والتعليم .
• يقصد بها غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا طالبةً إشباعا فورياً دون اعتبار لقواعد و معايير المجتمع .
• تسير بمبدأ اللذة وتجنب الألم مثل الطفل الجائع الذى يعبر عن ذلك بالضيق دون ان يراعى اذا كان الوقت مناسب للأم ام لا ..
• و هذه الغرائز الفطرية الحيوانية تحتل منطقة اللاشعور و الممثلة في الشهوات و الرغبات و الأفكار المكبوتة .
• تمد الشخصية بالطاقة النفسية اللازمة لعملها مثل ( نقص الطعام يتحول إلى إحساس بالجوع يمد الإنسان بالطاقة اللازمة لإشباعها ) .
** منظمة الأنا : ـ
** هي التي تسيطر على الغرائز الفطرية التي توجد في منظمة ألهو وتعمل على تحقيق رغبات ألهو في حدود مقتضيات الواقع وظروف المجتمع ، فهى تسير بمبدأ الواقع .
** فالأنا يكبح جماح ألهو و يمنعه من الانفلات و يحقق له رغباته بطريقة منظمة و مقبولة .
* مثال : لو تخيلنا شخصاً لا يحكم سلوكه إلا غرائزه فسنجد أنه لا يحترم القيم أو المعايير فنجده عدواني ، أو شهواني ، أو منفلت يغتصب ما ليس له ، أما إذا بدأ نظام ( الأنا ) في العمل فسنجد أن سلوكه قد تغير فيبدأ بالامتثال لمتطلبات الواقع يفعل ما هو ممكن ، و ما هو مقبول ، و ما هو مسموح به ، لذلك نطلق عليه " الجهاز الإداري للشخصية " .
** منظمة الأنا الأعلى :
هو الذي يضم الأوامر والنواهي والقيم والمعايير الأخلاقية والمثل العليا ، هى الضابط الداخلى لسلوك الانسان بدلا من الاعتماد على الضوابط الخارجية كالأسرة والممجتمع .
*يتكون الأنا الأعلى من نظامين :
* الأنا المثالي : يضم المثل العليا و المعايير الرفيعة التي ترشدنا إلي القيم السامية وما يجب أن نفعله وما يجب أن نترفع عن القيام به .
*.الضمير : هو الشعور العميق بالذنب الذي يلوم الشخص ويؤنبه عندما يرتكب الأخطاء ويحذره من القيام بالأفعال المشينة .
** تعقيب : ـ هل ما قاله فرويد مقبولاً ؟ الإجابة نعم : لما يلي :
* لدينا غرائز كثيرة و أفكار عدوانية و شهوانية ( ألهو ) .
* نحاول أن نشبع رغباتنا بأسلوب مقبول وفق القواعد الاجتماعية حسب الواقع ( الأنا ) .
* إذا حققنا أهدافنا بشكل مثالي و أخلاقي ( الأنا الأعلى المثالى ) .
* وعندما نشعر بالذنب عند ارتكاب خطأ او معصية ( الضمير ) .
* الدراسة العلمية للشخصية ( مقوماتها ) : ـ
أهم ما يميز الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية : ـ
1- تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة والتجربة باستخدام الأدوات والأجهزة العلمية .
2- تحليل البيانات التي انتهت إليها التجارب .
3- الوصول إلي استنتاجات وقوانين وحقائق علمية .
**الشخصية كمفهوم مجرد :

* الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية و مثل المغناطيسية لا يمكن أن نجد ظاهرة عينية لأي منهم تقبل الملاحظة المباشرة ، غير أنه توجد أشياء يمكننا ملاحظتها لكي نستدل منها علي هذه المفاهيم العلمية مثل : ـ نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل علي الجاذبية ، فما نلاحظه هو الأجسام الساقطة و ليس الجاذبية نفسها .
* والظاهرة العلمية التي يجب أن نلاحظها لنستدل منها علي الشخصية و خصائصها هي صفات الناس المختلفة وسمات شخصيتهم و قد شغلت مشكلة الصفات التي يجب ملاحظتها في دراستنا للشخصية عالم النفس الشهير "جور دون البورت " والذى قام بجمعها فى قاموس لكى تساعد على دراسة الشخصية

أدوات القياس المستخدمة في دراسة الشخصية عند ( جيلفورد – كاتل – أيزنك )
*.1- الملاحظة و القياس :
علينا أن نلاحظ و نقيس هل تنطبق هذه الصفات علي الناس ، و ما الذي يوجد منها معاً ، و الذي يتعارض مع بعضه الآخر بصورة واقعية ، و كيف تنتظم هذه الصفات في فئات أو أبعاد بحيث تعطينا فكرة جيدة و صحيحة ، عن فئات الشخصية أو أنماطها المختلفة ، و ما مدي صدق هذه التصنيفات و هل يمكننا أن نعتمد عليها في التنبؤ بسلوك الأشخاص مستقبلاً
*2- استخبارات الشخصية: ـ هي التي تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص وسلوكه المعتاد في المواقف المختلفة في حياته اليومية و منها : هل تميل إلي المخاطرة؟ هل تغضب إذا ذكر أحد أصدقائك نكته عليك ؟ هل تخاف من الأماكن المظلمة ؟
** 3- العينات :
* يختار كل باحث منهم مجموعة كبيرة الحجم من الأفراد يطبق استخبارا ته عليهم لكي يحصل علي عينة جيدة من صفاتهم وسلوكهم ، من أجل معرفة هل يشتركون جميعاً في الصفات نفسها أم أن بعضهم يشترك في مجموعة من الصفات بينما يشترك البعض الآخر في مجموعة أخرى من الصفات و الخصائص أي ( السمات ) .
** 4- التجربة :
* اعد الباحثون مواقف لا تسمح بوجود تدخل أية عوامل غير متوقعة ، أثناء إجابة المفحوصين علي الاستخبارات المختلفة ، بحيث تمكن كل مفحوص من التعبير عن نفسه بكل دقة ، و دون أن يتأثر بغيره أو بظروف موقفيه غير ملائمة .
** 5- التحليل الإحصائي للبيانات و النتائج :
* استخدم الباحثون أساليب إحصائية متعددة تهدف إلي تحليل البيانات و الخروج بنتائج وتفسيرها بصورة تساعدنا على فهمها بشكل واضح ، و كرر هؤلاء الباحثون تجاربهم مرات عديدة علي عينات مختلفة و في أوقات مختلفة لكي يتأكدوا من صحة نتائجهم .

** الشخصية عند أيزنك

أكد أيزنك أن الشخصية تنظم وفق عدد من الفئات ( أو أبعاد للشخصية ) و هي ثلاثة أبعاد هي :ـ
**.البعد الأول : " الانبساط مقابل الانطواء "
أي أننا نستطيع أن نصف أي شخص علي هذا البعد فنجد شخصاً منبسطاً و آخر أقل انبساطاً ، و ثالث أقل انبساطاً من الثاني إلي أن نجد شخصاً منطوياً و آخر اكثر انطواء و الاختلافات بين كل هؤلاء اختلافات كمية و ليست كيفية أي اختلافات في الدرجة و ليس في النوع .

**.البعد الثاني : " العصابية مقابل الاتزان الوجداني "
فنجد شخصاً عصابياً بدرجة ما و يختلف في عصابيته عن شخص آخر في الدرجة و ليس في النوع .
**.البعد الثالث : "ألذها نية أو الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء"
و يحتل كل شخص موقعا ً علي الأبعاد الثلاثة معاً في الوقت نفسه .
* سمات البعد الأول و الثاني معا : ـ سمات الانبساطى العصابي :
* شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية ، طاقته ضعيفة ، و اهتماماته محدودة .
* تاريخه المهني سيئ ، ويعاني من توهم المرض ، وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهة واللعثمة .
*شخص معرض للحوادث ، و هو دائم الشكوى من الآلام و الأوجاع .
* قليل المثابرة يتغيب كثيرا عن العمل بسبب المرض .
* سريع الأداء ، لكنه غير دقيق ، و مستوي طموحه منخفض .
* يبالغ في إنجازه ، و مرن إلي حد ما فى سلوكه ، يميل للنكت و الفكاهة .
** سمات الانطوائى العصابي :
* شخص يظهر القلق و الاكتئاب ، و وسواس و غير مستقر .
* يتصف بقدر من البلادة ، و يسهل إيذاء مشاعره .
* عصبي و لديه إحساس بالنقص ، متقلب المزاج ، كثيراً ما يستغرق في أحلام اليقظة .
* يفضل الابتعاد عن الأضواء و المواقف الاجتماعية ، و كثيراً ما يعاني من الأرق .
* مثابر ، و يتميز بالدقة و لكنه بطئ الأداء .
* طموح و لكنه يقلل من إنجازاته الشخصية وغير مرن في سلوكه.
* سمات الشخص علي البعد الثالث : الذهانية – السواء :
** يقصد بالذهانية : ـ الاستعداد للمرض العقلى .
* شخص منخفض الطاقة ، أدائه ضعيف و بطئ ضعيف التركيز و الذاكرة ، و يميل للقراءة ببطء ، و مستوي طموحه أقل بكثير من الواقع .

** أين نحن من عوامل أيزنك ؟
** الواقع أن اغلب الناس و هم ثلثا المجتمع علي الأقل ، يقعون حول المنتصف بين الانطواء و الانبساط و حول المنتصف بين العصابية و الاتزان الوجداني ، و يقع حوالي الثلث الباقي أبعد قليلاً في الاتجاهين ، و بالتدريج يميلون نحو الأطراف أما الذين تنطبق عليهم أوصاف العالم "أيزنك"فهي للأنماط النموذجية أي التي تقع في الأطراف البعيدة لهذين البعدين بعدي الانبساط و العصابية

س: ما الذي يجعل الناس انبساطيين أو انطوائيين ؟
** أظهرت التجارب أن هناك خصائص في الجهاز العصبي هي التي تقف خلف كوننا انبساطيين أو انطوائيين ، و عندما أجريت سلسلة من التجارب علي مجموعتين من الأفراد الأنبساطيين و الانطوائيين دون أن يعرف المجرب أن هؤلاء الأفراد انبساطيين أو انطوائيين ظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي بين المجموعتين بالصورة المتوقعة .
س :ماذا عن العصابية ؟
** يذكر أيزنك أن الاختلافات بين الناس في الانفعالية أو العصابية إنما ترجع إلي الاختلافات الموروثة في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغير و الاستثارة فبعض الناس بحكم تكوينهم لديهم استعداد لأن يستجيب الجهاز العصبي بقوة لمختلف أنواع المنبهات التي يتلقاها بينما أناس آخرون لديهم الاستعداد للاستجابة بدرجة أقل ، (أي إن هناك عوامل وراثية )

* أوجه الاستفادة من نتائج " أيزنك " في الحياة العملية .
** يمكن الاستفادة من نتائج بحوث الشخصية من خلال هذه الأبعاد فمثلا : ـ
1. سمات الانبساطيين : ـ اجتماعيين مرحين متفائلين يحبون التحدث إلي الناس ، فإذا رغبنا في تعيين بائع في متجر فمن نختار ؟ انبساطي أم انطوائي لكي نحصل علي بائع جيد ( الانبساطى ) .
2. أما الانطوائي: ـ فهو مثابر دقيق الملاحظة لا يعاني من التشتت ، فإذا أردنا أن نعين فني علي جهاز الرادار ليراقب نقاطاً صغيرة و دقيقة علي الشاشة في تحركها للطائرات في الجو ، فمن نختار ؟ لنحصل علي أكبر درجة من الأمان في حركة الطائرات في الجو أو في الحماية الجوية أثناء الحروب ، الانطوائي أم الانبساطي ؟ ( الانطوائى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://meetrady.yoo7.com
abdo_amer

abdo_amer


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 35

الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشخصية   الشخصية Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 1:44 pm

قشطة قشطة يا ريسنا والله منور الدنيا كلها



وألف مبروك على المنتدا الجديد ومش كنت تقول يا ريسنا والله كنا






يعنى فرحنا موت




عقبال كده يارب أشوفك ظابط قد الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة :: المواد المشتركة :: علم النفس والاجتماع-
انتقل الى: